التخطي إلى المحتوى

كتب- محمود الدرس :

فتح موقع التسجيلات الأولية للحائزين الجدد على شهادة البكالوريا 2018، بشكل رسمي اليوم الخميس 26 جويلية، أبوابه أمام الطلاب والطالبات الناجحين في شهادة البكالوريا، من أجل التسجيل في الموقع بمرحلة التسجيلات الأوّلية التي تبدأ من 26 إلى 28 جويلية 2018.

في مرحلة التسجيلات الأولية يمكن للطالب أو الطالبة، الدخول إلى القسم الخاص بالتسجيل الأولي وذلك بتسجيل الدخول عن طريق العمود “الدخول” المخصص لذلك، قراءة “وثيقة حقوق و واجبات الطالب” بإمعان ثم قم بشطب الخانة التي تتضمن قبول بنودها ، الاطلاع على النقاط التي تحصلت عليها ، كما يمكنك طباعتها أيضا، الاطلاع على معلوماتك الشخصية ، طباعة قائمة التخصصات (الشعب) المسموح بها لك مقارنة بالنقاط المتحصل عليه.

يمكن لطالب البكالوريا في مرحلة التسجيلات الأولية، أن يطبع قائمة التخصصات (الشعب) المسموح بها لك مقارنة بالنقاط المتحصل عليه ثم إدخال الرغبات من أجل اختيار جيد ننصحك بالتعرف على التخصصات الجامعية قبل التسجيل عبر الموقع.

بعد القراءة المتأنية لوثائق دليل التوجيه الجامعي، يقوم الطالب في الشروع بعملية التسجيل الأولي تتمثل هذه المرحلة، في ملأ بطاقة رغباتك عبر الخط من خلال العنوان الالكتروني الآتي: https://www.orientation-esi.dz يمكن القيام بهذه العملية من أي مكان يتوفر على ربط للأنترنات. في هذا الصدد، ننصحك التوجة إلى مؤسسة جامعية تتوفر على قاعات مخصصة لهذا الغرض مع استعمال مجاني، بالإضافة إلى المرافقة، والمساعدة، والإرشاد الذي توفره هذه المؤسسة.

  • موقع التسجيلات الجامعية 1

  • موقع التسجيلات الجامعية 2
  • مواطن جزائري حائز على شهادة بكــالوريا أجنبية / مواطن أجنبي حاصل على شهادة بكــالوريا أجنبية أو شهادة معادلة معترف بها، بعد التحصل على معادلة شهادتي والاطلاع على شروط الالتحاق المنصوص عليها في نفس المنشور الوزاري المتعلّق بالتسجيل الأوّلي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا، المعدلات الدنيا للالتحاق بمختلف التكوينات من خلال تصفحها على الموقع الإلكتروني لــوزارة التعليــم العـالي و البحث العلمي إبتداءا من 16 أوت 2017، لأسجـل في مؤسسة للتعـليم العالي عن طريق الرابط الثاني.

    فترة التدريس السداسي تحدد بمتوسط 14 أسبوعاً، أما الميدان فهو مجال تكوين ويتفرع إلي فروع والفرع إلي تخصصات، أما الفرع فهو جزء من الميدان ويحدد خصوصية تكوين أحادي أو متعدد التخصصات ، والتخصص جزء من الفرع يحدد مسار التكوين والكفاءات الواجب إكتسابها من قبل الطالب، ووحدة التعليم هي مادة أو عدة مواد يتم ضمانها وفق أشكال متعددة تعليمية دروس أو أعمال.

    مفاهيم يجب علي الطالب معرفتها حول نظام الليسانس – الماستر وهو نظام للتعليم العالي منظم في طورين إثنين : ليسانس وماستر ، وتتفرع التكوينات إلي ميادين وفروع وتخصصات تدرس سداسيا ومنظم في وحدات تعليمية تكتسب وتحول.

التعليقات